JEDDAH


::: الصحف الخليجيه::: مع تحيات منتديات مجالس جده




    طريقه قرائة الأرقام اللتي تكون مكتوبة على الدرابيل بأنواعها

    شاطر

    ابومعاذ
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1641
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    . طريقه قرائة الأرقام اللتي تكون مكتوبة على الدرابيل بأنواعها

    مُساهمة من طرف ابومعاذ في الخميس 25 يوليو - 6:00

    شلون تعرف مواصفات الدربيل من الارقام!!! بالشرح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قررت كتابة هذا الموضوع بسبب عدم معرفة كثير من الأخوه الأعضاء طريقه قرائة الأرقام اللتي تكون مكتوبة على الدرابيل بأنواعها وماذا تعنيه هذه الأرقام .


    جميع الدرابيل بكل أنواعها وأشكالها يكون مكتوب عليهم مقاس الدربيل بالأرقام

    أمثله لأنواع الدرابيل

    طريقة كتابة الأرقام على جميع الدرابيل

    رقــــــم X رقــــــم أو رقـــــــم - رقــــــــم X رقــــــــم

    ماذا تعني هذه الأرقام؟





    اذا كان هناك رقم واحد قبل شكل ال X فهذا يعني ان الدربيل غالبا بدون زوم وهذا الرقم يمثل عدد أضعاف الرؤية بواسطة الدربيل مقارنة بمدى الرؤيه بالعين المجرده.
    أما اذا كان هناك رقمين يفصل بينهما علامة ال - فهذا وبكل تأكيد يدل على ان الدربيل به زوم ذو قدره على التقريب من (عدد) ظعف مدى الرؤيه المجرده الى (عدد) ظعف مدى الرؤية المجرده كمى سيتضح لنا فيما بعد بواسطة الأمثله .
    أما الرقم الثاني الذي يأتي بعد شكل ال X فيدل على حجم العدسه الخارجيه ليس أكثر أي ان الصوره الظاهره تكون تغطي مساحه أكبر كلما كبر الرقم وليس قوة التقريب.

    بالمثال يتضح المحال...

    مثال1: دربيل مكتوب عليه : 4 20X يعني ان الدربيل بدون زوم وان مدى التقريب 4 مرات قدرة العين المجرده وان حجم الصوره الداخليه 20 ملي متر (2سم)

    مثال2: دربيل مكتوب عليه : 3-9 40X يعني ان الدربيل به زوم ومدى التقريب من 3 أضعاف مدى رؤية العين المجرده حتى 9 أضعاف مدى رؤية العين المجرده وحجم العدسه 40 ملي متر أي ان الصوره الظاهره لك حجمها 40 ملي متر (4سم).

    الخلاصه

    1- الأرقام التي قبل شكل ال X تدل على وجود زوم أم لا وتدل على عدد أظعاف التقريب مقارنة بالعين المجرده للانسان الطبيعي وليس بالكيلو مترات كما يظن الكثيرون.
    2- الرقم الذي يكون بعد شكل ال X يدل على حجم العدسه الداخليه أي حجم الصوره التي نراها عند تقريبها وكلما كبر حجم العدسه كبرت الصورة النهائية التي نراها أي ان التقريب لا يتأثر بحجم العدسه ولكن حجم الصوره فقط أي أن دربيلين بنفس القوه وبحجم عدسات مختلفين سيقومان بنفس مدى التقريب ولكن الدربيل ذو حجم العدسه الصغير سيرى الوجه والصدر والبطن فقط (مثلا) اما الدربيل ذو حجم العدسه الاكبر سيرى نفس القرب ولكن قد يظهر الجسم كاملا وذلك لكبر الصوره الظاهره علما بان حجم العدسه قد يؤثر بصفاء وانارة الصوره النهائية خاصة في المسافات البعيده فكلما كبرت العدسة اتضحت الصورة اكثر.

    ( لطفاً الموضوع منقول )

    ابومعاذ
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1641
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    . رد: طريقه قرائة الأرقام اللتي تكون مكتوبة على الدرابيل بأنواعها

    مُساهمة من طرف ابومعاذ في الخميس 25 يوليو - 6:05


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 أغسطس - 19:16