JEDDAH


::: الصحف الخليجيه::: مع تحيات منتديات مجالس جده




    كثير من الأخوة يتساءل أي المناظير أفضل؟؟ ( الدربيل)

    شاطر

    ابومعاذ
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1641
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    . كثير من الأخوة يتساءل أي المناظير أفضل؟؟ ( الدربيل)

    مُساهمة من طرف ابومعاذ في الخميس 18 أبريل - 4:22

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمة :

    كثير من الأخوة يتساءل أي المناظير أفضل؟؟
    والحقيقة أن الإجابة على مثل هذا السؤال غير محددة ، والشخص الذي يحدد أفضل الأنواع هو السائل نفسه ، حيث إن المواصفات تختلف باختلاف الحاجة للمنظار فمثلاً : صاحب الطيور والكشتات والقنص يريد نوعيه ممتازة وقوية بغض النظر عن القيمة ، والشخص الذي يريده للاستخدام العادي في رحلات ونزهات برية قصيرة يتطلع إلى نوعية أخرى ، والذي يريد مشاهدة اللاعبين في الملعب والخيول في المضمار يحتاج إلى نوعية ثالثة تكون خفيفة وصغيرة وتؤدي غرضه الذي من أجله يحتاج المنظار..
    ولا أتصور أي منا يخرج في رحلة إلا ويحتاج المنظار؛ فهو بحق رفيق جيد : يتيح لك فرصة التأكد من الأشياء التي تبعد عنك ولا تستطيع تحديدها بالعين المجردة ، ثم إنه يعطيك فرصة الإطلاع عن قرب على مخلوقات الله من طيور وحيوانات وجبال وأشجار وحتى حشرات !! والتفكر في آيات الله وبديع صنعه ..


    مواصفات المنظار:

    كل منظار تجد عليه بعض الأرقام ، مثل : 7×50 أو 8×32 ... إلخ .. فماذا تعني هذه الأرقام ..؟؟
    سأحاول تبسيط الشرح باختصار :
    فالرقم الأول مثل 7 أو 8 أو 10 يعني أن هذا المنظارلديه القدرة على أن يكبر الموضوع الذي تشاهده سبع أو ثمان أو عشر مرات أكبر مما تشاهده بالعين المجردة ، وغني عن القول إن العدسة إذا كبرت الموضوع بهذه الطريقة فإنك تستطيع من خلالها أن ترى الموضوع بكامل أجزائه مكبرة ..
    أما الرقم الثاني والذي يأتي بعد علامة (×) مثل : 50 أو 40 أو 32 فهي تدل على قطر العدسة الخارجية للمنظار بالملليمتر ، وكلما زاد القطر كلما اتسعت العدسة وكلما اتسعت العدسة كلما سمحت بدخول كمية أكثر من الضوء وهذا بالتالي يعطي العين وضوحاً أكثر وتستطيع أن تتبين الموضوع الذي تشاهده وتتأكد منه تماماً .. والنسبة بين الرقم الأول والثاني يجب أن تكون متناسبة ، وهذه تقاس علمياً بمعامل ومختبرات الشركات المصنعة ..
    الرسم التالي يبين لك هذه العملية وخاصة في تكبير الموضوع ، مع رجاء ملاحظة أن التكبير يمنع مشاهدة الأشياء المجاورة للنقطة التي يكون عليها تركيز العدسة ..

    هنا التركيز على المدخنة مما لا يجعل لك مجالاً أن تشاهد ما جاورها من أشياء إلا إذا أعدت نقطة التركيز مرة أخرى ..


    ومن المواصفات للمنظار الجيد : صفاء العدسات ، واستمرار هذا الصفاء لسنوات عديدة ، وقوة التحمل ، فكثير من النوعيات يكون رائعاً عندما يكون جديداً ولكن بمرور السنوات يتراجع شيئاً فشيئاً حتى تكتشف متأخراً إنه ليس كما كان في السابق ، لذلك أنصح إخواني بشراء نوعية ممتازة وإن كان غالي الثمن ، ولكنه يستمر معك مدى الحياة وأنت تستمتع بمنظار ممتاز ..
    المنظارالجيد أيضاً يكون مريحاً للعين حتى وإن طالت المدة التي تضعه على العين ، وغير الجيد يكون مرهقاً للمستخدم ويشعر بحرارة في عينيه بعد استخدامه لمدة طويلة .. وهذا قد يؤدي لا سمح الله إلى عواقب وخيمة ..


    المحافظة على المنظار:

    المنظارجهاز دقيق جداً ويجب المحافظة عليه جيداً خاصة إذا كان من النوعيات الغالية ، فمن الغبن أن تقوم بشراء منظار غالي الثمن ولا تهتم به وتحافظ عليه ..
    من الإرشادات التي يمكن أن تساق في هذا المجال :
    1- السقوط : فسقوط المنظارمن يد المستخدم هو عدوه الأول ، خاصة إذا علمنا أن عدساته الداخلية والخارجية قد صنعت ووضعت بمقاسات دقيقة جداً فإذا اختلت هذه المقاسات جراء السقوط فإن الأداء يختلف كثيراً ..
    2- التنظيف : يجب عليك الاهتمام بهذه الناحية والقيام بها بشكل دوري ، إن لم يكن بعد كل رحلة ، ومن أجل التنظيف أرجو ملاحظة أن مسح العدسات مباشرة يعرضها للخدش مهما كانت نوعية القماش الذي تستخدمه ، ولكن يجب أن نزيل ذرات التراب من على العدسة أولاً بواسطة الهواء فقط ، وبعد أن نتأكد تماماً من عدم وجود ذرات الرمل والتراب نقوم بمسح العدسات بقطعة قماش تتوفر مع المنظارعند شرائه أو من محلات بيع النظارات ...
    ملحوظة : لا تلمس العدسات بيدك مهما كانت الأسباب ..
    3- لا تجعل المنظار عرضة بيد الأطفال ، فهم لا يقدرون النتائج المترتبة على ما يقومون به ، إضافة إلى احتمال سقوطه من يد الطفل ، وهذا قد يكلف الكثير من المال من أجل صيانته ..
    4- في حالة عدم الاستخدام ضع المنظارفي حافظته الخاصة ، لكي لا يتعرض للغبار والأتربة أو المياه .. إلخ .
    5- لا تعتمد على مهارتك في فك المنظار مطلقاً ، ولكن عليك مراجعة الوكيل المورد فلديهم الخبراء للقيام بذلك ، أو حتى إرساله إلى الشركة الأم من أجل الصيانة .


    أشهر شركات التصنيع :

    أما أشهر الشركات المصنعة للمناظير في العالم والتي سترون منتجاتها فهي مرتبة حسب الأفضلية والشهرة ، كما يرى الكثيرون ، والشركات هي :

    1- زايس : ZEISS الألماني .

    2- لايكا : LEICA الألماني .

    3- شواروفيسكي : SWAROVSKI النمساوي .

    4- شتاينر : STEINER الألماني .

    5- نيكون : NIKON الياباني .

    6- كانون : CANON الياباني .

    مع ملاحظة أن الأول والثاني تأتي في القمة ولا تقارن إلا بالنوع الثالث أما الرابع فهو أقل مرتبة منها ، وتعتبر الشركات اليابانية أقل بكثير من الأنواع الأربعة أعلاه ..

    والآن إلى صور اشهر منتجات هذه الشركات مع الرابط للشركة إن أردت الإستزادة :


    زايس : ZEISS



    زايس : 8×20



    زايس / كلاسيك : 7×50




    زايس / ديافون : 8×30


    اضغط هنا لزيارة موقع شركة زايس



    ===============================



    لايكا : LEICA



    لايكا : 8×52





    لايكا : 10×42


    اضغط هنا لزيارة موقع شركة لايكا
    ================================



    شواروفيسكي : SWAROVSKI


    شواروفيسكي : 8×30 و 7×42





    مجموعة من منتجات شواروفيسكي




    آخر منتجات شواروفيسكي


    لزيارة موقع شركة شواروفيسكي [/C]

    ================================
    منقول من منتدى مكشات للامانه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 28 يونيو - 8:07